الرباط – المغرب
أعربت حركة «خميسة» عن تضامنها مع عاملات شركة «سيكوميك»، عقب الوقفة الاحتجاجية التي نظمنها أمام مقر وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بالرباط، للمطالبة بحقوقهن بعد فقدانهن لمناصب شغلهن.
وقالت الحركة، في بيان تضامني، إنها تتابع بـ«قلق بالغ» ما تعرضت له العاملات من منع وتضييق خلال الوقفة السلمية، معتبرة أن التدخل الذي رافق الاحتجاج أدى إلى توقيف المحتجات عن مواصلة تعبيرهن السلمي عن مطالبهن، وأسفر عن تسجيل حالات إغماء في صفوف عدد منهن.
واعتبرت «خميسة» أن هذه الأحداث تعكس حجم الضغوط الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها النساء العاملات، داعية إلى احترام الحق في الاحتجاج والتعبير عن المطالب المشروعة، باعتبارهما من الحقوق الأساسية.
وأبرزت الحركة أن الدفاع عن الحق في العمل اللائق، والتنظيم، والاحتجاج السلمي، يندرج ضمن الحقوق التي ينبغي حمايتها، مشددة على أن العاملات اللواتي يطالبن بحقوقهن الاجتماعية والاقتصادية يحتجن إلى الحوار والإنصات، وليس إلى الإقصاء أو التضييق.
ودعت الجهات المعنية إلى فتح حوار جاد ومسؤول مع عاملات «سيكوميك»، والاستجابة لمطالبهن، والعمل على ضمان حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية بما ينسجم مع التشريعات الوطنية والالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان وحقوق الشغل.
وترى حركة «خميسة» أن قضية عاملات «سيكوميك» تعكس تحديات تواجهها فئة واسعة من النساء العاملات، وأن الدفاع عن حقوقهن يشكل مدخلاً لتعزيز العدالة الاجتماعية والمساواة، وضمان شروط عمل تحفظ الكرامة والإنصاف.
